في كل عام، تأتي لنا الشركات والمطورون بتقنيات جميلة وحديثة، ويفترض أن تكون هذه التقنيات أو الخدمات سريعة وغير مكلفة وذات كفاءة عالية لاتعرف الفشل. ولكن ليست كل التقنيات التي نراها الآن في العالم الرقمي ناجحة، فقد شهد هذا العام سقوطاً كبيراً لسهم أبل من 700 دولار إلى أقل من 520 دولار بأقل من ٣ أشهر! وإفلاس شركة عريقة ساهمت لقرابة 125 سنة في تطوير التكنلوجيا والتطوير! ، وإغلاق موقع يعتبر واحداً من أشهر المواقع في فضاء الإنترنت الواسع. لن نطيل عليكم في المقدمة ولنستعرض معاً أسوأ ماحدث للتقنية هذا العام قبل دخول 2013.

١- خرائط أبل:
هي الأبرز في هذا العام بشهادة الجميع حتى أبل نفسها! لن نتحدث كثيراً عنها فقد امتلأت صفحات الويب بالحديث عنها وإنتقادها حتى كتابه هذه السطور. كما وعدت أبل بحل المشكلة ولكن الأمر يحتاج لوقت طويل جدا لتكون هناك ثقة في خرائط إليها بعدما كانت أبل تعتمد خرائط قوقل. كما قامت قوقل بإصدار برنامج خرائط قوقل للآيفون أنقذ أبلت من الورطة التي سقطت بها.
هنا مراجعة لبرنامج خرائط قوقل قمنا بها

 

٢- مايكروسوفت والميترو:
لم يتوقع أحد أن تكون كلمة ميترو مسجلة بإسم شركة ألمانية! ولم يقف الأمر على الإسم فقط، فمايكروسوفت لم تقم بدعم وتسويق واجهة المستخدم كما ينبغي، فأصبحت كبرنامج موجه للأجهزة اللوحية وهذا يبدو منطقياً للغاية. ولكن مستخدمي هذه الواجهة مع الفأرة صنعت فوضى وربما هي السبب في طرد المسؤول عن نظام ويندوز “ستيفن سينوفسكي”! لم يحقق نظام ويندوز الجديد أي تفوق ملحوظ عن سابقة ويعزو البعض أن الواجهة الجديدة هي السبب في ذلك حتى أن مايكروسوفت لم تعلن عن أرقام أو نسب توضيحية.
 هنا مراجعة لجهاز سورفيس من مايكروسوفت
وهنا مراجعة لنظام ويندوز٨ برو 

 

٣- نظام التشغيل بلاكبيري العاشر:
منذ دخول أبل وقوقل بكامل ثقلهم عالم الأجهزة الذكية، بدأ العملاق الكندي RIM بالترنح أمام ضربات عنيفة. نظام التشغيل بلاكبيري العاشر كان من المفترض أن يكون بين أيدينا في بدايات 2012 ! ثم تأجل إطلاقة للربع الثالث ولكن وللأسف الشديد تأجل لغاية مارس 2013 ولانعرف بعد إن كان جاهزاً للإطلاق أم لا.

 

٤- نيكسوس كيو:
لم تكن قوقل ناجحة في جهازها Nexus Q، ويعتقد البعض أن قوقل لم تضع خطط جادة لإنجاحة، فالجهاز مرتفع السعر مقارنة بمنافسية. بل إنه يفتقر للعديد من الخدمات مثل Netflex و Hulu ! بل إن الجهاز فقط يعمل مع متجر قوقل Play . وقامت قوقل وبشكل غير مباشر بتهميش الجهاز (سحبه بشكل غير علني) عندما أعلنت عن نيكسوس٤ ونيكسوس١٠ وربما تعود لنا بمزايا أكبر لاحقاً.

 

٥- جهاز الألعاب Playstation Vita :
أحد الأسباب في فشلة هو الإنتشار الهائل لأجهزة الأندرويد والآيفون والآيباد، لايحق لنا أن نقارن المواصفات ومخرجات الأداء فهو إجحاف بكل ماتعنية الكلمة لجهاز Vita  ولكن بدلا من دفع ٥٠ دولار للحصول على لعبة واحدة، تستطيع شراء مالايقل عن ١٠ ألعاب وربما أكثر من ٥٠ لعبة أيضاً في الأندرويد والآيفون. كما لاننسى أن جهاز Vita لايأتي بذاكرة للتخرين مايعني أن تدفع أكثر. ربما المستقبل يأتينا بما هو أفضل كما صرحت به سوني بأنها تعمل على تحسينه. وإلى أن نرى ذلك المستقبل فإن كل ماتراه في Vita يمكنك الحصول على ماهو أفضل منه بسعر أقل !

 

٦- إفلاس كوداك:
ذلك العملاق الذي بدأ في 1888 وكان رائدا حتى في عالم التصوير الرقمي ، قامت في الأسبوع الماضي ببيع العديد من براءات الإختراع للشركات الحديثة (مقارنة بتاريخ كوداك) واستحوذ عليها كل من أبل، قوقل، فيسبوك وأمازون مقابل 525مليون دولار.

 

٧- إغلاق موقع Megaupload:
كانت صدمة للجميع، ذلك الخبر الذي إنتشر بسرعة عندما قامت الشرطة الفيدرالية FBI بإغلاق واحدا من أشهر مواقع إستضافة وتشارك الملفات بالعالم ! للأسف هذا الموقع لن يعود بعد الآن، ولكن مؤسس الموقع الذي إستمر ٧ سنوات يقول بإنه سيعود بموقع جديد في ٢٠١٣ أسماه Mega متحدياً بأن الموقع الجديد يستحيل على أحد أن يغلقه!

 

٨- تعرض مصانع Foxconn للخطر:
هذه الحادثة تمس العديد من شركات التقنية، وربما لايعرف البعض أين يتم تصنيع حاسوبه أو هاتفه المحمول الذي بين يديه الآن. هذا المصنع الشهير الذي يصنع الآيفون لأبل ، وكيندل لأمازون ، وبلايستيشن لسوني وحتى الإكسبوكي لمايكروسوفت تعرض لصدمة حينما قام أحد العاملين فيه بالإنتحار بسبب العمل لوقت طويل وتحت الضغط مقابل الأجرة القليلة. وهذا ما دعى شركة أبل (فهي أكبر مستثمر وعميل) بطلب التحقيق في الحادثة. ولحسن الحظ كانت أبل تقف في صف العاملين بالشركة وتم تحسين الوضع لديهم.

 

٩- توقف خدمة الإستضافة من GoDaddy:
في يوم الإثنين الموافق ١٠ سبتمبر، قام الملايين من المشتركين في موقع GoDaddy للإستضافة بمحاولة الدخول على مواقعهم ليتفاجأ الجميع بأن مواقعهم خارجة عن الخدمة! وأعلن أحد الهاكرز عبر حسابه في تويتر بأنه السبب في ذلك الإختراق، وكان رد موقع GoDaddy غير صريح حول ذلك الإدعاء، ثم أرسل الرئيس التنفيذي إيميلات للمشتركين يعتذر منهم عن الخلل.

 

١٠- إختراق موقع Tumblr:
تعرض موقع المدونات tumblr إلى إختراق عن طريق فايروس (دودة رقمية) قامت بإرسال رسائل مزعجة للمستخدمين. ومن حسن حظ موقع tumblr أن الأمر كان فقط رسائل مزعجة للمستخدمين في حين أن البعض يعتقد أنها كانت بداية حرب على المدونات !

 

١١- شروط خدمة instagram:
تعلمت Instagram و العديد من الشركات درساً هاماً قاسيا وعنيفاً في العلاقات العامة بينها وبين المستخدمين. فإذا أردت أن تغيير شروط الإستخدام فكن حذرا وليكن كلامك واضحا ويسهل فهمه. وهذا ماحصل عندما ذكر موقع إنستغرام أنه سيقوم بتغيير شروط الإستخدام بحيث يسمح لهم إستخدام الصور في الإعلانات! وأحس العديد من المستخدمين بالخيانة وإستغلالهم وتهديد أمن البيانات وخصوصياتهم. وظهرت حملة نجحت وبقوة بتراجع إنستغرام عن تعديل الشروط بعد أن خسرت آلاف وربما عشرات الآلاف من المستخدمين الذين أوقفوا حساباتهم واتجهوا لمواقع أخرى.
وهنا تحدثنا عن برامج بديلة وأفضل من إنستغرام للآيفون والأندرويد