بعدما إشترت فيسبوك برنامج إنستغرام الشهير، قامت وللأسف الشديد بتغيير سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام! وفاجأت العالم بأنها تشاركك الحقوق في إمتلاك الصور ولها الحق في بيعها أو إستخدامها في الإعلانات! وعلاوة على ذلك قامت فيسبوك بإتهام الناس بسوء الفهم وأن الصحف ظللت الناس! وقامت بتغيير الشروط ولكنها لازالت ضد خصوصيات المستخدم!
أن تترك إنستغرام أو تستمر هو شأن خاص بك، ونحن هنا لنستعرض البدائل المناسبة وربما أفضل إن أحببت ذلك.


١- Flicker

يعود هذا المنافس الشرس قويا بعدما قامت شركة Yahoo بتحديث نسخة الآيفون و الأندرويد مؤخرا وإضافت خاصية البحث عن الأصدقاء من خلال ربط حسابك بتويتر وفيسبوك. بالإضافة إلى ذلك فهو يقدم لك أغلب مزايا إنستغرام -إن لم تكن كلها- مع إعطاء المستخدم كل الحقوق والصلاحيات في الصور التي يرفعها فهي ملك لك وليست لموقع فليكر، فلا يحق للموقع إستخدام صورك أبداً مالم تقم بالتنازل عنها. يأتي البرنامج بفلاتر جميلة وواجهة مألوفة جدا للمستخدمين سواء كنت تستخدم الآيفون أو الأندرويد أو ويندوز.


٢- Hipster

يملك هذا البرنامج شبكة تواصل إجتماعية خاصة به كما في إنستغرام، وتستطيع رفع صورك أيضا من خلال تويتر وفيسبوك وفليكر وتمبلر وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي. ويملك مزايا جميلة ومحببة لدى البعض مثل إمكانية معرفة الصور التي تم إلتقاطها من حولك (إن كانت متوفرة كما يرغب مستخدمو البرنامج) وإرسال بطاقات الصور لأصدقاؤك. البرنامج لايعمل على الآيباد (حتى تاريخ كتابة هذه التدوينه) ولكنه يعمل على الآيفون أو الأندرويد .


٣- StreamZoo

مدمنو برنامج foursquare ربما يدمنون إستخدام هذا البرنامج أيضا! فهذا البرنامج يجعل من التصوير ومشاركة الصور كأنها لعبة إجتماعية. فالمستخدم سيحصل على أوسمة كما في foursquare عندما يشارك الصور في تويتر وفيسبوك أو فليكر، أو عندما تستخدم البرنامج في تصوير شيء ما كالقطط مثلا! البرنامج يقودك لإدمان إستخدامة إن كنت تعشق ذلك. كما يمتلك البرنامج شبكة تواصل تستخدم الرمز @ للتواصل بين الأشخاص والهاشتاق # تماما كما في إنستغرام. وهو متوفر بلاشك للأندرويد و الآيفون .


٤- Pixle-o-Matic

إن كنت ممن يعشق إضافة المؤثرات والفلاتر والإطارات، فهذا البرنامج حتما سيكون في جهازك الأندرويد أو الآيفون . هذا البرنامج لايملك شبكة تواصل إجتماعية مثل إنستغرام وفليكر ولكن يمكنك أن تتواصل مع أصدقاؤك من خلال تويتر وفيسبوك وفليكر. مايجعل هذا البرنامج مميزاً هو إمكانية تعديل الصورة لأكثر من ٥ ملايين شكل مختلف! فهو يحوي على أكثر من ١٠٠ تأثير + أكثر من ٢٨٠ شريحة مركبة + حوالي ٢٠٠ إطار !