قبل يومين “26 أكتوبر” اعلنت شركة مايكروسوفت عن البدء بتوزيع ونشر النسخة الأخيرة والمحدثه لنظامها الشهير “ويندوز” الإصدار الثامن والذي تم تغييره جذريا وبرمجيا من الصفر. حيث قبل إصدارة رسميا تمت تجربته لأكثر من 1.2 مليار ساعه من مختلف مناطق ودول العالم ومختلف شرائح المجتمعات.

أنا شخصيا استمتعت بتجربة الويندوز الثامن، الواجهة الجديده الغير تقليدية للويندوز الجديد اعطته طابع شخصي أكثر من رائع وممتع بشكل كبير، بحيث يمكن عرض صورك وايميلاتك والاخبار التي انت مهتم بها كلها بمكان واحد معين، والأهم ان هذا المكان هو صفحتك الشخصية الرئيسية على جهازك بواجهة مميزة وأكثر من رائعة!

يمكن وبكل سهولة اضافة او الغاء او ايضا تغيير حجم ايقونات البرامج وتغيير أماكنها بالطريقة التي تراها مناسبة لك. أنا شخصيا أرى هذه الطريقة هي المريحه والمفضلة لدي وان الدخول لحسابي الخاص بكل من مايكروسوفت، الهوتميل، الاكسبوكس بمكان واحد قريب لي. ومن الأشياء الجميلة أيضا، استطيع ان اضع تطبيق معين بمحاذاة الصفحة الرئيسية التي اعمل عليها. لنقل اني اريد ان اضع صفحة الـ “inbox” الخاصة بالايميل قريبة مني وتظهر لي دائما بالشاشة أينما اتصفح، الأمر بسيط، اختر تطبيق الايميل واذهب الى أعلى منتصف الشاشه واسحب الطرف واختر اين تريد ان تضعه، نعم بهذه البساطه.

كل زاوية من زوايا الشاشة في Windows 8 تتميز بميزة خاصة، عند وضع مؤشر الفارة على الزاوية العلوية اليمنى ستظهر لك قائمة جانبية على اليمين بها ( البحث – خاصية المشاركة – ايقونة البداية – الأجهزة – الإعدادات ) وهي تعتبر ثائمة للدخول السريع لبعض مميزات النظام.( صورة بالأسفل )

عند الضغط بالمؤشر على الزاوية السفلية اليمنى، سوف يأخذك النظام مباشرة الى سطح المكتب. وعند الضغط بالمئر على الزاوية اليسار السفلية سيأخذك النظام الى صفحة البداية “الـ Metro” وعند الضغط عليها مرة اخرى سيأخذك الى سطح المكتب مرة اخرى.

أما عند وضع المؤشر على الزاوية اليسار العلوية وانزاله للأسفل ستظهر قائمة بأخر البرامج التي تم تشغيلها واستعمالها من قبل، يمكن التصفح والاستعراض من خلالها او يمكن اغلاقها أيضا. ( صورة بالأسفل )

النظام جدا مميز لأنه ذات منصة تشغيل واحده يتم تشغيلها على كل من الهواتف، الكمبيوترات الشخصية، الكمبيوترات المحمولةـ والكمبيوترات اللوحية. من أفضل ما عملته مايكروسوفت منذ فتره هي هذه الخطوة الكبيرة بتعديل كبير وجذري على نظام تشغيلها ليشمل اغلب الأجهزة الإلكترونية الخاصة بمايكروسوفت وايضا بكل من يريد ان يستخدم نظامها على أجهزته الخاصه.

تم إلغاء الشكل القديم للكنترول بانل الكلاسيكية والإبقاء على الطريقة المتبعة في ويندوز 7!

هناك خاصية الـ “Rest And Refresh” التي يمكنك من خلالها تنزيل نسخه جديده من النظام من غير الحاجة الى حذف جميع ملفاتك او نقلها من مكان لآخر! خاصية جدا ممتازة ومفيدة لأماكن العمل وسيستمتع بها فنيين تقنية المعلومات لعمل نسخه جديده من النظام بدون الحاجة لنقل البيانات من مكان لآخر.

[button url=’https://ageekz.com/?p=330′]مراجعة لجهاز Surface و Windows 8 RT[/button]