بسم الله الرحمن الرحيم

انتشرت في الآونة الأخيرة برامج تحرير الصور ومشاركاتها، ولعل أبرز هذه البرامج وأشهرها على الإطلاق (حتى ساعة كتابة هذه السطور) هو برنامج إنستغرام. ناهيك عن المواقع الشهيرة الأخرى مثل فليكر وغيرها. بل وحتى الكاميرات التقليدية كان لهذه البرامج تأثير عليها، فمثلا قامت سامسونج ونيكون بطرح كاميرا تعمل بنظام أندرويد حتى يسهل على المستخدم التقاط الصور والتعديل ومشاركتها دون الرجوع للكمبيوتر !

لهذا السبب اخترنا أن نكتب لكم ملخصاً لأهم المصطلحات في عالم الكاميرات والتصوير ليستفيد منها المبتدئين والمحترفين وتكون كالمرجع لهم متى ما أرادو ذلك

ملاحظة: أفضل -شخصيا- ان اقوم بتسمية المصطلحات بلغتها الأصلية لإختلاف تعريبها من شخص لآخر وبخاصة فيما يتعلق بتقنيات المعلومات والإتصالات كما سترون في هذا الموضوع ، وهي مرتبة أبجديا بلغتها الأصلية الإنجليزية من A إلى Z.


Aperture
وتعني الثقب أو فتحة العدسة أو البؤرة! وهي التي تسمح بمرور الضوء من خلالها وتقاس بالرقم f، وهو المعدل مابين فتحة العدسة والبعد البؤري. حتى لاتتشتت يمكن اختصار ذلك بالقول كلما كان الرقم أصغر كلما سمح بدخول أكبر للضوء والحصول على صورة حادة جداً والعكس صحيح. فهم هذه النقطه سيساعدنا على فهم نقطه أخرى تسمى Depth of Field سنتطرق لها لاحقا.
ملاحظة: عندما تكون فتحة العدسة صغيرة مثلا f.22 لايعني صورة سيئة !
امكانية التحكم بحجم f ممكن فقط في الكاميرات من نوع DSLR الاحترافية، اما الكاميرات الرقمية الأخرى او الهواتف المحمولة لاتسطيع ذلك لصغر السنسر والعدسة!

CCD
سنسر أو حساس ضوء يستخدم في الكاميرات العادية والهواتف المحمولة
CMOS
سنسر أو حساس ضوء يستخدم في الكاميرات الإحترافية
ملاحظة : توجد حساسات ضوء اخرى ولكنها ليست شائعة.

 

Depth Of Field أو isolating
عمق الميدان أو العزل كما يحب أن يسميه البعض. وهو الكمية المراد تصويرها من المشهد والتي ينبغي التركيز عليها . فمثلا عندما تريد التقاط صورة للجبال أو المدينة بوضع landscape فأنت بلاشك تريد أن تكون الصورة حادة وواضحة بالكامل. بينما لو اردت التقاط صورة لأحد الزهور أو الأشخاص فأنت بلاشك ترغب بعزل الخلفية والتركيز على الوجة أو الزهرة فقط. ويمكن الحصول على ذلك من خلال درجة التعريض Aperture التي سبق الحديث عنها.

 

Diffuser
قطعة بلاستيكية-غالبا- تستخدم للتخفيف من قوة الفلاش واعطاء ظل أفضل من الوضع التقليدي

 

ISO
وهو سرعة إستجابة السنسر للضوء. وكلما كان الرقم كبيرا كلما يكون حساساً أكثر للضوء. فمثلاً اذا ضبطت الآيزو لدرجة كبيرة (حساسية أكبر) سيكون أسهل لإلتقاط الصور في الأماكن قليلة الإضاءة أو في حالة التقاط صور متتابعة (يسميها البعض الوضع الرياضي). ويجب على مستخدم الكاميرا أن يضع بعين الإعتبار أن زيادة الآيزو يؤدي لظهور نقط أو تشويش noise في الصور، وهي بالنهاية تعود لرغبة المصور.

 

Macro
الماكرو  هو امكانية الكاميرا أو العدسة من إلتقاط الأجسام القريبة جداً مثل الحشرات أو الزهور.

 

Metadata
عندما تقوم بإلتقاط صورة فإن الكاميرا تقوم بتخزين شيئين في ملف الصورة. الصورة + وبيانات عن هذه الصورة. تشمل هذه البيانات :التاريخ ، الوقت ، ISO , Aperture …الخ
هذه البيانات تفيد من يحب التعمق في مجال التصوير لمعرفة سرعة غالق العدسة وحساسية الضوء وشدة التعرض للإستفادة منها وتطوير مهارات التصوير.

 

Noise
النقط الصغيرة التي تكون غالباً في الصور ذات الإضاءة المنخفضة وتبدو واضحة جداً عند تكبير الصورة. يمكن استخدام برامج معالجة الصور (فوتوشوب مثلا) للتقليل،  ولكن الكاميرات الجيدة هي التي تعطي أقل عدد من الـ noise في الصورة.

RAW
وهي الصورة السلبية أو الخام (تعادل النيجاتيف في الكاميرات القديمة)، أي أن الصورة لم تتم معالجتها في الكاميرا. ويمكن الإستفادة منها مع البرامج المرفقة مع الكاميرا لإضافة بعض التعديلات أو التأثيرات أو برامج معالجة الصور كالفوتوشوب.

Resolution
وهو مصطلح مشهور وشائع، وهو قياس حجم حساس الضوء في الكاميرا، فعندما نقول أن الكاميرا D5200 لديها سنسور بقياس 24.1 ميجابيكسل أي أنها تستطيع إلتقاط صورة بدقة 24.1 ميجابيكسل. الشيء المهم والذي يغيب عن معظم مستخدمي الكاميرات هو الإعتقاد الخاطئ بأن الرزليوشن يعني نقاوة الصورة! وهذا خطأ كبير.

 

Shutter Speed
سرعة الغالق (كما يسميها البعض)، تصل سرعة الغالق في الكاميرات الحديثة إلى أجزاء الثانية أو قد تمتد إلى مدة طويلة 30ثانية أو حسب رغبة المستخدم، وهي المدة الزمنية التي يلتقط بها حساس الضوء المشهد، فمثلا يريد المستخدم تعريض حساس الضوء لمدة 30 ثانية لإلتقاط صورة جميلة لمرور السيارات في المساء.
 أو تكون سريعة نسبياً لإلتقاط تساقط المطر كأنها خيوط بيضاء، والأمر يعود للمصور ومايراه مناسباً.

 

نرجوا أن نكون قد وفقنا بهذه الخلاصة السريعة لأهم المصطلحات في عالم التصوير والكاميرات، ويسعدنا التحاور والنقاش حول المصطلحات الأخرى إن أحببتم ذلك.