في كل عام تشهد التقنية ولادة إختراعات جديدة، بعضها يعمر طويلا ويتطور لأجيال أفضل، وبعضها يتقادم في السن وينتهي، وبعضها يموت قبل ولادته! وكما هم البشر، لايوجد مكان محدد للولادة، فبعض الإختراعات والتقنيات تظهر لنا وتتطور بعيدا عن المؤتمرات والصخب الإعلامي كما هو موقع تويتر ومحرك البحث الشهير قوقل. وبعضها يحتفى به وتقام له مراسيم إحتفال ودعوات وكأنه مولود مميز كالآيفون وأجهزة أبل، وبعضها يولد في صراع عنيف مع منافسية فينجح من ينجح ويختفي من يختفي دون أي إهتمام كأجهزة الحاسوب التقليدية! أما معرض CES فهو أشهر ساحة تستعرض بها الشركات عضلاتها وتتفاخر بمواليدها الجدد، وتدفعهم إلى الحياة، ونحن -المستهلكون- نقرر من نحتفي ومن يختفي! فإما أن نتعايش مع هذا المولود الجديد أو لا نلقي له إهتماما ورعاية!

ماهو معرض CES ؟
هو إختصار Consumer Electronics Show أي (معرض الإلكترونيات الإستهلاكية) . ويعتبر هذا المعرض هو أكبر معرض إختراعات سنوية وقد بدأ ذلك عام 1967 في نيويورك، وكان المعرض يقام مرتين في السنة (في الصيف والشتاء) ولكن ونظرا لقلة الحضور في الصيف قررت اللجنة المنظمة أن يكون سنويا إبتداء من 1995. وسنتحدث عن أبرز ماجاء في المعارض السابقة في الفقرة التالية ولكن سنقف هنا مع ماسيقدمة لنا معرض 2013.
يقام هذا المعرض على مساحة ضخمة وكبيرة جدا وهي 1.85مليون قدم مربع. ويتوقع المنظمون حضورا يبلغ 150 ألف شخص من عشرات الدول حول العالم. ويقع هذا المعرض في لاس فيغاس، كما سيقدم هذا المعرض أكثر من 20,000 منتج وإختراع لأكثر من 300 شركة من مختلف دول العالم! أما تاريخ المعرض فسوف يكون في 8 يناير لغاية 11 من الشهر نفسه.
وإن كنت ممن سيحضر هذا المعرض أو تود معرفة المزيد عنه لهذا العام، تستطيع تحميل التطبيقات الرسمية لجهازي الآيفون والأندرويد عبر هذه الروابط
هنا نسخة الآيفون/الآيباد/الآيبود
وهنا نسخة الأندرويد

مالذي قدمة CES للعالم؟
بالإضافة إلى آلاف المنتجات الأخرى، كانت هناك منتجات لها إنتشار كبير وتطور مذهل وبعضها مستمر معنا منذ أكثر من 30 سنة مثل كاميرات تصوير الفيديو. سنذكر لكم بعض أبرز هذه الإختراعات مع سنة ظهورها وقد تصاب بالصدمة مثلي عندما تتذكر أن أول قرص DVD قد إشتريته كان في عام 1996 أي قبل 17 عاماً !!! وإليكم أبرز الإختراعات والإلكترونيات في هذا المعرض.

VCR
1970: مسجل الفيديو كاسيت VCR

camcorder
1981: كاميرا تصوير الفيديو.

Commodore64
1982: حاسوب Commodore64.

Amiga
1984: حاسوب Amiga.

audioSampling
1990: نظام الصوت الرقمي.
ويعتبر ثورة وتقدم علمي كبير ولايزال علم قائم إلى هذا اليوم في مجال الإتصالات ومشغلات الMP3 والأصوات المحيطية وغيرها.

DigitalSatellite
1994: نظام الستلايت الرقمي.

dvd
1996: أقراص الDVD.

HDTV
1998: التلفزيون عالي الدقة HDTV.

xbox
2001: جهاز الألعاب Xbox من مايكروسوفت.

BluRayDisc
2003: أقراص Blue-Ray.

HDDVD
2004: أقراص HD-DVD.
ولم تعمر طويلا وتوقفت في 2008 بعد أن تفوقت عليها أقراص Blue-Ray.

OLED
2008: تلفزيونات OLED.

honeycomb
2011: أندرويد Honeycomb (قرص العسل).
وهو البداية الفعلية لدخول الأندرويد رسمياً لأجهزة التابلت.

ونذكر بأن هذا ليس كل شيء، فهناك الآلاف من المنتجات التي لايسع أن نذكرها في هذه التدوينة مثل معالجات APU التي تراهن عليها AMD وغيرها من التقنيات الأخرى.
وللمزيد من المعلومات عن هذا المعرض والمنظمين يمكنك التواصل معهم مباشرة عبر موقعهم الرسمي cesweb.org