دشنت شركة مايكروسوفت في الخامس و العشرين من شهر اكتوبر في مؤتمرين مختلفين نظام تشغيلها المنتظر Windows 8 بالاضافة الى جهازها اللوحي الاول Surface. نظرا لكمية المواضيع الكثيرة باللغة الانجليزية والتي كتبت في مراجعة الاثنين بالاضافة الى الفيديوهات العديدة المتواجدة في موقع يوتيوب او غيره قررت ان لا اكتب مراجعة شاملة و دقيقة لجهاز سيرفس, بل اكتب موضوعا بشكل مبسط على الجهاز و توضيح بعض المميزات المهمة في الجهاز. لكن قبل البداية يجب توضيح بعض الامور المهمة. اولا مسمى Surface يرمز للجهاز اللوحي المقدم من مايكروسوفت وليس لنظام التشغيل. نظام التشغيل هو Windows 8 و هناك نوعين تم استخدامهم في جهاز Surface. النوع الاول وهو نظام Windows 8 RT وهو نفس نظام Windows 8 لكن حذفت منه بعض الاساسيات كي يكون اقل حجما و اكثر سرعة بحيث يكون نسخة خاصة بالاجهزة اللوحية وهذا ما يسمى Surface RT. هناك جهاز اخر وهو Surface Pro وهو يعمل على نظام Windows 8 Pro وهو نظام متكامل كما في اجهزة الكمبيوتر و يمكن في الجهاز تركيب اي برنامج عليه تماما كما في اجهزة الكمبيوتر. الجهاز الذي دشنته مايكروسوفت قبل عدة ايام هو Surface RT, اما Surface Pro فلم يعلن رسميا بعد عن موعد نزوله لكنه من المتوقع ان يكون في غضون 3 اشهر من الان.

الواجهة الاساسية لنظام التشغيل هي ما تسمى Metro و كانت بداية استخدامها في اجهزة Windows Phone 7 وهي تستعني عن نظام الايقونات الجامدة و تعوضها بـ Tiles بعضها جامد لكن الاغلبية منها يمكن برمجتها بحيث تظهر معلومات متجددة دون الحاجة للدخول على البرنامج. يمكن اختيار حجم الـ Tiles و تحديد اذا ما كان المستخدم يريدها جامدة او متجددة كي تظهر اي رسائل او معلومات جديدة للمستخدم. في الصورتين يمكن ملاحظة كيفية عمل بعض الـ Tiles في اظهار المعلومات دون الحاجة للدخول الى البرنامج. كما يمكن تغير مظهر و ترتيب واجهة Metro كما يرغب المستخدم.


من واجهة الميترو يمكن الذهاب الى صفحة جميع البرامج على الجهاز حيث انه ليس من الواجب ان تكون جميع البرامج في واجهة الميترو, بل ان الموضوع يرجع لما يرغبه المستخدم. هنا يوجد نوعين من البرامج, البرامج العامة الخاصة بنظام ويندوز 8 و التي يمكن الحصول عليها من متجر ويندوز Windows Store, و البرامج الخاصة بنظام التشغيل اضافة الى البرامج المعتاد تواجدها في انظمة ويندوز السابقة.

كما ذكرت سابقا فإن نظام Windows 8 RT هو نظام مصغر من Windows 8 لذا يمكن للمستخدم بالاضافة الى واجهة “ميترو” ان يستخدم واجهة الـ Desktop الخاصة بأنظمة ويندوز. من يمكن
التحكم بكامل الملفات من افلام, صور…الخ تماما كما في ويندوز 7 (يمكن التحكم بالصور و الافلام و غيرها عن طريق ميترو ايضا). لي عودة اخرى لواجهة الديسكتوب في هذا الموضوع لكن بشكل غير متوسع كون هذه الواجهة تعمل تماما مثل انظمة ويندوز السابقة.

نظام التنقل بين اخر التطبيقات و الملفات المستخدمة سلس بشكل كبير حيث يمكنك ذلك بحركة واحدة باستخدام احد اصابع اليد. في الصورة اعلاه نجد تطبيق Xbox والذي يتزامن بشكل رائع مع الجهاز. بتحريك احد الاصبع في اقصى الجهة اليسرى يمكن سحب قائمة باخر التطبيقات و البرامج التي فتحت و اختيار احدها للتنقل السريع.

خاصية تعدد المهام في الجهاز هي افضل ما شاهدت في عالم التقنية و اعتبرها اول خاصية تعدد مهام حقيقية حيث انه يمكن العمل على برنامجين في نفس الوقت او مشاهدة فيديو و قراءة رسالة في نفس الوقت. يمكن اختيار احد البرنامجين ليكون البرنامج الاساسي ليستحوذ على القسم الاكبر من الشاشة و اختيار الجهة اليمنى او اليسرى. في حالة تم الخروج من البرنامج او تغيره عن طريق خاصية التنقل بين التطبيقات فأن صفحة البرنامج الاخر تظل مفتوحة و يمكن العمل عليها دون توقف وهذا ما يجعلني اعتقد ان هذا هو اول تطبيق فعلي لخاصية تعدد المهام.

خاصية البحث اكثر من رائعة على الرغم من انه لا يوجد اي فكرة جديدة كليا. لكن التنقل في البحث بين البرامج او عن طريق محرك Bing تجعل الامور مترابطة و يمكنك ايضا البحث بين مجلدات النظام تماما كما في انظمة تشغيل ويندوز للكمبيوترات. الجديد في الموضوع انه يمكنك البحث ايضا داخل ايتطبيق قمت بتركيبه دون الدخول اليه. فمثلا من خلال التطبيق الخاص بـ Hulu Plus وهو تطبيق خاص بمشاهدة المسلسلات عن طريق اشتراك بموقعهم, يمكنني البحث عن اي مسلسل دون الحاجة الى الدخول على البرنامج. و يمكن الذهاب الى اي حلقة اختارها مباشرة من نفس الصفحة. الموضوع لا يقتصر على هذا بل يمكن استخدام نفس الفكرة مع جميع البرامج.

قبل الخوض في لوحة المفاتيح يجب ذكر انه اضافة الى جهاز “سيرفس” يمكن شراء Touch Cover وهي عبارة عن لوحة مفاتيح نحيفة جدا و تركيبها على جهاز بشكل سلس و تعمل عن طريق حاسة اللمس و يوجد بها لوحة لمس مشابهة تماما للوحات اللمس المتواجدة في اجهزة الكمبيوتر المحمول. و يوجد ايضا لوحة مفاتيح Type Cover مشابهة للاولى في الحجم لكنها لوحة مفاتيح بأزرار حقيقية و ايضا يمكن بركيبها بحركة واحدة بالجهاز. يمكن القرائة عنهم في موقع مايكروسوفت او اي موقع غيره يتكلم عن جهاز سيرفس. اما بخصوص لوحة المفاتيح الخاصة بالجهاز فهي ممتازة جدا و منظمة و يسهل الكتابة عليها بشكل سريع. يمكن استخدام الشكل المتعارف عليه او تقسيمها الى ثلاثة اجزاء. اضافة الى ذلك يمكن ايضا التحويل الى خاصية الكتابة اليدوية كما هو واضح في الصورة الثالثة. الكتابة في السطر الاسفل هي ما كتبته بإصبعي و الكتابة بالسطر الاعلى هي ما تم التعرف عليه.

الجهاز يحتوي على اكثر لغات العالم و يمكن اضافة اي لغة بنفس طريقة اضافة اللغات في انظمة ويندوز. الكتابة و القراءة بالعربي سهلة و واضحة جدا و يمكن استخدامها في جميع البرامج و التطبيقات دون استثناء, سواء كان ذلك في واجهة “ميترو” او في واجهة سطح المكتب

يمكن الدخول على متصفح Explorer من كلا الواجهتين. الصورة الاولى توضح شكل المتصفح من خلال واجهة الديسكتوب وهو الشكل المعتاد و المتعارف عليه. الصورة الثانية هي صورة المتصفح من واجهة الميترو مع ملاحظة ان المتصفح يأخذ الشاشة كاملة دون ظهور القائمتين العلوية و السفلية الا في حالة سحبهم من المستخدم. يلاحظ تطور شديد في متصفح الاكسبلورر و خاصة في واجهة الميترو من خلال سرعة التصفح و الاستيعاب اضافة الى جودة الصورة فيه.

الجهاز يحتوي على ميزة كبيرة جدا الا وهي وجود مخرج USB و يمكن استخدام المخرج لأي غرض كان كما في اي جهاز كمبيوتر عادي. الصورة الاولى توضح ما يحدث في حالة ادخال Flash USB في المخرج. اولا يتم ظهور رسالة توضح انه تم التعرف على الجهاز. في حالة الضغط على التنبيه تظهر رسالة اخرى لتحدد ما ترغب ان تفلعه مع الجهاز.

في حال تم اختيار فتح ملفات الجهاز فإن النظام يأخذك لواجهة الديسكتوب و من هناك يتم التعامل مع الجهاز و الملفات تماما كما في انظمة ويندوز للكمبيوترات. كما يمكن ايضا الذهاب مباشرة لواجهة الديسكتوب و فتح الملفات من هناك مباشرة كما يظهر في الصورة اعلاه انه تم التعرف على جهاز الفلاش تحت مسمى Removable Disk. يمكن التعامل مع الجهاز بنقل ملفات منه او اليه كما في انظمة ويندوز كما هو موضع في الصورة الثانية

الصورتين الاخيرة في فقط لتوضيح انه على الرغم من ان نظام Windows 8 RT هو نظام مصغر من ويندوز 8 الا انه يتم التعامل معه تماما كأنظمة ويندوز لأجهزة الكمبيوتر. في الصورة الاولى نجد لوحة التحكم Control Panel و يمكنك من خلال التعامل مع النظام حسب الخيارات المتاحة. اما الصورة الثانية فهي لتوضيح ان طريقة التعامل مع الملفات هي نفسها في انظمة ويندوز. هذه الخاصية مفيدة في حالة رغبة المستخدم في ترتيب ملفات الصور او الاغاني او غيرها اذا كانت باعداد كبيرة.

في النهاية احب ان اذكر ان الموضوع ليس مراجعة شاملة و دقيقة عن جهاز Surface RT و لكنه موضوع خفيف عن بعض اهم المزايا في الجهاز و التي من وجهة نظري المتواضعة تجعله مختلفا عن بقية الخيارات المتوفرة في الانظمة الاخرى. اضافة الى رغبتي في كتابة الموضوع بالعربي كون ان الانترنت مليء بالمراجعات باللغات الاخرى. من لديه استفسار او سؤال عن الجهاز و نظام التشغيل فبإمكانه كتابته هنا كي استطيع الرد عليه و يستفيد البقية من الرد.